مرت للعقارات عقارات شقق واراضي للبيع في تركيا

الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار

الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار

الحصول على الجنسية التركية

يسعى الكثير من المستثمرين العقاريين في تركيا وخاصة الأجانب إلى الاستفادة من مزايا التملك العقاري، تعرف معنا على أهم ميزة للتملك العقاري في تركيا … الحصول على الجنسية التركية

الجنسية التركية مقابل شراء عقار بمبلغ 250 ألف دولار

إنّ القوانين التي تسنها الحكومة التركية منذ عام 2012 بالذات حتى تاريخ يومنا هذا، والتي تتعلق بالاستثمارات العقارية ما كانت إلا عوامل جذب وزيادة للاستثمار العقاري في المنازل التركية، وضمن هذا السياق جاءت قوانين التعديل على شروط الحصول على الجنسية التركية لتصبّ في مصلحة المستثمر بالدرجة الأولى.

أصدرت الحكومة التركية صباح يوم الأربعاء 19 من أيلول/سبتمبر 2018 قانوناً جديداً بخصوص التملك العقاري للأجانب، حيث نص القانون الجديد على السماح للأجانب بالحصول على الجنسية التركية مقابل دخولهم في استثمارات عقارية في تركيا بحد أدنى قدره 250.000 دولار أمريكي، أي ما يقابل حوالي 937.500 ريال سعودي.

بينما قبل إصدار هذا القانون كان الحد الأدنى للاستثمار العقاري في تركيا للأجانب والذي يُسمح من خلاله للأجنبي بالحصول على الجنسية التركية هو 1.000.000 مليون دولار أمريكي، أي ما يقارب حوالي 3.750.000 ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون ألفاً.

إنّ المرسوم الرئاسي الخاص بتسهيلات الحصول على الجنسية التركية كان قد أشار إلى إنشاء مكاتب مشتركة تحت إشراف وزارة الداخلية وبمشاركة ممثلين عن الوزارات الأخرى ذات الصلة كوزارة المالية والاقتصاد ووزارة العمل والضمان الاجتماعي، ليتم التنسيق فيما بينها بما يضمن تسهيل الإجراءات الإدارية من أجل منح الجنسية التركية، وتخفيف الجهد والروتين المرافق لمثل هذه الإجراءات.

تم البدء فعلياً بالعمل في مكتب مركزي لإجراءات الجنسية التركية بالاستثمار العقاري ،حيث من المقرر أيضاً أن يتم استحداث مكاتب فرعية عدة، لتخفيف العبء على المركز الأساسي.

تحتاج إجراءات الحصول على الجنسية التركية إلى حوالي 4 إلى 6 أشهر كحد أعلى، وذلك تبعاً لبعض الظروف الخاصة بكل شخص يتقدم للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري، كما تخطط الحكومة التركية لاختزال هذه المدة إلى شهر ونصف فقط من خلال الربط والتنسيق بين الوزارات المختصة لإنهاء الروتين.

وفيما يلي قمنا بتجهيز جدول لتوضيح الحدّ الأدنى للاستثمار العقاري للحصول على الجنسية التركية بعدة عملات عربية وعالمية حسب الصرف في تاريخ 1/1/2019:

العملةالحد الأدنى
الدولار الأمريكي250.000
اليورو218.500
الليرة التركية1.335.000
الريال السعودي938.000
الدينار العراقي298.000.000
الريال القطري 910.500
الدينار الكويتي76.000
الدرهم الإماراتي918.000
الدينار البحريني942.000
الجنيه المصري4.480.000


وباختصار شديد يتضح لدينا أنّك تستطيع الحصول على الجنسية التركية بتكلفة حوالي ربع التكلفة القديمة، وهذا الأمر مشجّع جداً للمستثمرين للدخول في مشاريع عقارية جديدة والاستفادة إلى جانب الأرباح العقارية وعوائد الاستثمار في عقارات تركيا، إمكانية الحصول على الجنسية التركية.

شروط الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا

يوجد شرطان فقط:

  • الشرط الأول: أن يكون سعر العقارات في تركيا التي يشتريها الأجنبي تزيد عن 250 ألف ليرة تركية، ويتم دفعها عبر تحويل المبلغ من حساب المشتري إلى حساب مالك العقار عبر أحد المصارف التركية.
  • الشرط الثاني: أن يتعهد المشتري بعدم بيع العقار إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ شرائه، حيث يقوم بتوقيع تعهّد لدى السجل العقاري بأنّه لن يقوم بنقل ملكية العقارات التي اشتراها للترشح للجنسية التركية إلى أي أشخاص العقاريين خلال المدة المذكورة “3 سنوات”.

إجراءات الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا

وفيما يلي تلخيص للإجراءات القانونية اللازمة من أجل منح الجنسية التركية للمستثمرين العقاريين الأجانب:

  • مرحلة تقييم العقار

يقوم المشتري بتقييم عقاره من قبل شركات تركية موثوقة من قبل الحكومة التركية، ويمكن معرفة أسماء الشركات التي تعتمدها الحكومة التركية للتقييم من قوائم موجودة داخل المركز المخصص لمنح الجنسية التركية ،ومما يُذكر أنّ الشركات عادةً تمنح التقييم بعد ثلاثة أيام تقريباً، وينبغي أن يكون تقييم الشركة للعقار أو العقارات التي تعرضها أكثر من 250 ألف دولار أمريكي كي يمكن التقدم للحصول على الجنسية التركية.

إنّ مدة صلاحية التقييم الذي تمنحه الشركات التركية يصل إلى ثلاثة أشهر فقط، حيث أنّ الراغب بالتقدم للجنسية يجب أن يقدم وثيقة التقييم قبل انقضاء الأشهر الثلاثة، وإن لم يتقدّم خلال المدة المذكورة فينبغي استخراج تقييم جديد.

  • استخراج الطابو من مكتب السجل العقاري

يحتاج المشتري إلى تسجيل عقاراته في دائرة الطابو واستخراج وثيقة الطابو، قد تحتاج هذه الإجراءات إلى يومين أو ثلاثة، حيث يجب استخراج الرقم الضريبي في البداية، ثم بعد ذلك التوجه إلى دائرة الطابو وتسجيل العقار بشكل قانوني ورسمي.

مما يجب التأكيد عليه أنّه سيتم إضافة إشارة من قبل مكتب السجل العقاري أنّ هذه العقارات لن يتم بيعها إلى ما بعد ثلاث سنوات، حتى تصبح وثيقة الطابو جاهزة للتقديم إلى مركز منح الجنسية التركية.

  • إرسال الوثائق إلى مركز الحصول على الجنسية التركية

يتم تحضير بقية الأوراق والوثائق الأخرى وترجمتها وتصديقها في مكتب النوتر، بمدة 5 إلى 10 أيام تقريباً، ثم يتم تسليمها للمكتب الرئيسي في أنقرة، وقد أكدت الحكومة التركية على عزمها على إنشاء مكاتب فرعية في الولايات الأخرى.

  • الإجراءات الأخرى

بعد تسليم الأوراق والوثائق يمكن أن ينتظر المتقدّم حوالي أسبوع إلى 10 أيام تقريباً،

وتكون باقي الإجراءات من اختصاص الحكومة التركية ومؤسساتها،

حيث يتم منح المتقدم رابط الكتروني يمكنه من خلاله متابعة أخبار تقدم إجراءات الجنسية، ويتم مراسلته هاتفياً لإبلاغه بأي تقدم في ملف الجنسية،

إذ تحتاج العملية حوالي 4 أشهر،

بدءاً من انتقال الملف إلى دائرتي الأمنيات والنفوس،

ومن ثم يتم نقل الملف إلى وزارة الداخلية مباشرة ثم إلى رئاسة الجمهورية لتوقيع قرار الحصول على الجنسية التركية.

بعد ذلك تقوم دائرة النفوس بإصدار بطاقة شخصية تركية للمتقدم ويُصبح بذلك مواطناً تركياً.

كما يستطيع الحاصل على الجنسية التركية التمتع بكامل صلاحيات المواطن التركي وحقوقه،

ويستطيع البدء بإجراءات الحصول على جواز السفر التركي.

طرق أخرى للحصول على الجنسية التركية

مما يذكر أيضاً أن القانون التركي الجديد لم يقف عند حدود تملك العقارات للأجانب

بل تم تخفيض الحدود المالية للعديد من الاستثمارات التي يستطيع من خلالها المستثمر

الحصول على حق الجنسية التركية، فكانت التعديلات على قانون الجنسية التركية كما يلي:

  • الاستثمار الثابت في تركيا برأس مال قدره: 500.000 دولار أمريكي
  • الإيداع في المصارف التركية مبلغاً قدره: 500.000 دولار أمريكي
  • توظيف 50 عامل تركي أو موظف

تأتي هذه التعديلات بعد قرابة عامين من إطلاق القانون الأصل، وبعد قرابة 7 سنوات

على إلغاء قانون المعاملة بالمثل للتملك العقاري في تركيا بالنسبة للأجانب،

وقد اعتبر هذا القرار تتويجاً لقرارات إصلاحية تشجيعية للاستثمار كان آخرها إلغاء ضريبة القيمة المضافة على العقارات المباعة للأجانب

بالدولار الأمريكي وعبر المصارف التركية من خارج البلاد، في معاملة تشابه تعامل القوانين التركية

في مثل هذه الحالات مع التركي المغترب، فأصبح بالإمكان أن نقول أن حق التملك في العقارات التركية

مضمون للأجانب وبقوانين تماثل القوانين المطبقة على الأتراك نفسهم، إن كان الأجنبي مقيماً في تركي

ا يعامل كالأتراك وإن كان خارج تركيا يُعامل كالتركي المغترب، وإن وصلت استثماراته إلى الحدود الدنيا

التي نصت عليها القوانين الجديدة فيصبح بمقدور المستثمر أن يطلب الجنسية التركية بشكل رسمي والحصول عليها.

إن كنت من الراغبين بالحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا ، تصفح عقاراتنا في مدينة اسطنبول ، أو تواصل معنا بتسجيل معلوماتك هنا أو عبر الواتساب لنجد العقار المناسب لك

0 thoughts on “الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار”

  • ahmed

    ٪ 1 $ s في٪ 2 $ s

    tamma cok guzel

    رد

اشترك في النقاش